شركة الرواد العرب

السياحة في جورجيا وأفضل 8 مدن عليك زيارتهم =الرواد العرب

السياحة في جورجيا وأفضل 8 مدن عليك زيارتهم =الرواد العرب

السياحة في جورجيا

رغم تاريخها العريق وثقافتها الراسخة في الوجدان القوقازي .وما يُميّزها من معالم أثرية تصل إلى 12 ألف معلم تقريبًا، ورغم إحتوائها على ثلاثة من أهم المعالم التي تحتل مراكز مُتقدمة. على قائمة التراث العالمي.السياحة في جورجيا وأفضل 8 مدن عليك زيارتهم =الرواد العربالسفر الى جورجيا

ظلت جمهورية جورجيا صامتة ساكنة لسنواتٍ طويلة. لا تُحدّث الكثيرين عن سحرها الكامن حتى بدايات الألفية الثالثة حيث بدأت الدولة القوقازية الفاتنة في البوح بأسرار وشواهد جمالها .بالتزامن مع النهضة الاقتصادية التي شهدتها البلاد بعد سنواتٍ من الاستعمار والفساد.

 

الآن تمتلك دولة جورجيا ما يتعدى 103 مُنتجع سياحي .تطل على معالم طبيعتها الخلابة، كسلاسل جبال القوقاز ووديانه اليانعة التي تأسر ضفاف البحيرات الصافية وساحل البحر الأسود الذي .تشهد ضفافه بحضور أجمل المعالم السياحية في البلاد، هذا بالإضافة إلى ألفي ينبوع حار جعلوا من جورجيا ملاذًا لاستضافة أشهر وأفضل منتجعات السياحة العلاجية العالمية.السياحة في جورجيا وأفضل 8 مدن عليك زيارتهم =الرواد العرب.

لذا فإن قررت أن تجعل من السياحة في جورجيا هدفًا آنيًا لك فقد. أحسنت القرار، وستجد خلال الموضوع التالي قائمة تضم أفضل المناطق السياحية في جورجيا.

أهم مدن جورجيا

تبليسي جورجيا
مدينة تبليسي

تبليسي عاصمة جورجيا وأهم وأكبر مدنها، فهي تُشكّل مركزها. المالي والسياسي والإداري بل وأهم الوجهات السياحية فيها أيضًا.

إذ تتميّز السياحة في تبليسي بالتنوع والتمازج العجيب بين كل .ما هو كلاسيكي وكل ما هو عصري وحديث، فما بين المباني الحديثة ومناطق التسوق والتنزه العصرية تقبع أكثر المواقع الأثرية. قِدمًا والتي تشهد بتاريخ المدينة المُضطرب وثقافتها الغنية المتنوعة التي واجهت بهما مكائد الأعداء والمُخربين لتقف في كل. مرة صامدة قوية أكثر من ذي قبل.

وإلى جانب كل هذه الميزات السياحية تتمتع تبليسي باستضافة. مطار جورجيا الدولي مما يجعلها أول وجهة تطأها قدما السائح ليغرق في سحرها دون إرادة منه.

  • أهم 3 معالم في مدينة تبليسي:

1- متاتسميندا بارك Mtatsminda Park

السياحة في جورجيا وأفضل 8 مدن عليك زيارتهم =الرواد العرب

من أفضل الأماكن في جورجيا للاستمتاع بنزهة عائلية في العاصمة. من أعلى نقطة تُحيط بها تقريبًا من خلال التجوال أو ركوب الدراجات عبر متنزه الحديقة الصغير، وزيارة حديقة الديناصورات لالتقاط أروع وأطرف الصور مع المنحوتات العملاقة، مع زيارة برج التليفزيون الشهير وركوب عجلة فيريس الضخمة للاستمتاع.برؤية بانورامية رائعة لتبليسي من أعلى خاصةً خلال ساعات الليل.

وتُعد متاتسميندا بارك خيارًا مُميّزًا لك إن كنت قد اخترت. السفر إلى جورجيا لقضاء عطلة شهر العسل حيث يُقدّم المُتنزه أجواءً شاعرية ليلية للأزواج.السياحة في جورجيا وأفضل 8 مدن عليك زيارتهم =الرواد العرب

2- حصن ناريكالا Narikala Fortress

حصن ناريكالا

من أقدم المعالم التي يُمكنك زيارتها خلال رحلة السياحة في. جورجيا أثناء تواجدك بعاصمتها تبليسي؛ حيث يرجع تاريخها للقرن الرابع الميلادي وهي بذلك الحصن الوحيد المُتبقي من حصون المدينة القديمة.

وتتميّز القلعة المبنية بالكامل من الطوب على الطراز الفارسي بإطلالتها الرائعة التي تكشف كامل المدينة وحماماتها الكبريتية المعروفة باسم أبانوتوباني والحديقة النباتية، بفضل موقعها أعلى تلة شديدة الانحدار، هذا إلى جانب فنائها الذي يضم كنيسة تسعينية العهد تُعرف بكنيسة القديس نيكولاس.

يُمكنك الوصول إلى أعلى التلال حيث تقع القلعة عبر رحلة .ترفيهية مُمتعة بالتلفريك أو سيرًا على الأقدام، كما يُمكنك أخذ حمام كبريتي علاجي بحمامات أبانوتوباني الشهيرة.السياحة في جورجيا .وأفضل 8 مدن عليك زيارتهم =الرواد العرب

3- كاتدرائية الثالوث المقدس Holy Trinity Cathedral of Tbilisi

رغم حداثة عهدها الذي يرجع لبدايات الألفية الثالثة إلا إنها بمثابة. تُحفة معمارية تُزيّن تلة إيليا في وسط تبليسي ومصدر لجذب السياحة في جورجيا، لذا سيفوتك الكثير إن سقطت كاتدرائية. تسميندا ساميبا أو الثالوث المُقدس من خارطة رحلتك.

وتشتهر الكاتدرائية رائعة البنيان بكونها ثالث أكبر كنيسة. أرثوذكسية في العالم بعد كاتدرائيتي القديس إسحق والمسيح المُخلّص الروسيتين، هذا إلى جانب موقعها المُميّز وسط. عاصمة جورجيا وارتفاعها الذي يصل إلى 97 م تقريبًا، وهو ما يجعلها مرئية من كل مكان بالمدينة تقريبًا، مع صليب ذهبي يُزيّن أعلاها.

أما مُحيط الكاتدرائية فيشتهر بحدائق جميلة على الجانبين .مع ساحة تصلح للتجوال أو التنزه أو التقاط الصور.

السياحة في باتومي

دولة جورجيا
ممشى مدينة باتومي

من مدن جورجيا الساحلية التي تتمتع بسحر ورونق .خاص بإطلالتها الأنيقة على ساحل البحر الأسود حيث تتلألأ المباني والمُرتفعات الشاهقة الخاطفة للأنظار والمُصنّفة ضمن أجمل. معالم السياحة في جورجيا .

كما يفوح جمال التصميم والمعمار الأوروبي المُميِّز للقرن 19 من الشوارع والميادين المُنمّقة من خلال النوافير والحدائق وساحات التنزه والنوادي المائية التي تُحيط بها أرقى المطاعم والكازينوهات ونوادي الليل التي تشتعل بالحماس كل مساء.

  • أهم 3 معالم في مدينة باتومي:

1- حديقة باتومي النباتية Batumi Botanical Garden

حديقة باتومي النباتية هي حديقة ضخمة تضم مجموعات كبيرة. ومتنوعة من النباتات تم استقطابها من مناطق مُختلفة في العالم لتُزيّن مساحات واسعة من تلال المدينة الجميلة، حيث. يُمكنك الاستمتاع بأفضل رحلات التسلق وسفاري التجوال مع شراء وجبة خفيفة من أحد المطاعم المُنتشرة عبر الحديقة وتناولها. وأنت تستمتع بإطلالة رائعة على البحر الأسود من أعلى.

بالإضافة إلى ذلك تتميّز حديقة باتومي النباتية بقُربها من أحد أشهر . مُنتجعات المدينة وهو مُنتجع متسفان كونتسكي أو “الجرين كاب”.

 2-برج الحروف الأبجدية الجورجية Alphabetic Tower

السياحة في جورجيا
برج الحروف الأبجدية الجورجية

يُمثل البرج الأبجدي الجورجي واحداً من التُحف المعمارية التي . ستخسر الكثير إن لم تضعها ضمن خارطة رحلتك عند السفر إلى جورجيا.

حيث يتمتع البرج الذي يصل ارتفاعه إلى 130 م ويرجع تاريخ.  بنائه الأول إلى القرن الخامس الميلادي بتصميم معماري عظيم، يستعرض الحروف الأبجدية الجورجية الثلاثة والثلاثين على . بناء حلزوني الشكل يُمثل تركيبة الحمض النووي البشري بما يعكس فلسفة علاقة الإنسان باللغة.

يُمكنك بزيارة برج الأبجدية الجورجية التقاط أروع الصور للبناء . الخاطف للأنظار بموقعه المُتميّز على باتومي بوليفار وإطلالته الرائعة على البحر الأسود.

3- ممشى باتومي (باتومي بوليفار) Batumi Boulevard

من أقدم معالم السياحة في جورجيا بقلب باتومي حيث يرجع تاريخه إلى ثمانينات القرن 19.

ويُمكنك خلال ممشى باتومي الذي يمتد لمسافة 7 أمتار . بطول ساحل البحر الاستمتاع بجولة ليلية بالدراجة أو على قدميك وسط أهم معالم المدينة التي تتأرجح بين الكلاسيكية والحداثة، مثل: النصب المعدني للعاشقيّن الأسطورييّن على ونينو والذي يُضيء ليل المدينة بأضوائه الساحرة وتصميمه المُلفت كل مساء، عجلة فيريس العملاقة، بالإضافة إلى سلسلة من الفنادق والمقاهي والأبراج وناطحات السحاب أعلاها برج باتومي.  “200 م” وبرج ألفاير “145 م” وبرج الحروف الأبجدية “130م”.

ويوفر مُشاهدة شروق وغروب الشمس عبر الممشى الشهير تجربة أخرى مُميّزة للاستمتاع بجمال باتومي.

مدن جورجيا
مدينة كوتايسي

من المدن المُتميّزة التي لا يُفوّت السياح زيارتها أثناء رحلات السياحة في جورجيا لما تتمتع به من معالم أثرية وثقافة فريدة لا مثيل لها على مستوى البلاد؛ فهي أقدم مُستوطناتها وثالث أكبر مدنها السياحية وعاصمتها السابقة قبل أن ينتقل اللقب إلى تبليسي عاصمة جورجيا الحالية.

تقع كوتايسي العاصمة الحالية لمحمية أميريتي على بعد 221 كم تقريبًا عن تبليسي، وتشتهر بكاتدرائياتها العريقة وكهوفها وحفرياتها الأثرية.

  • أهم 3 معالم في مدينة كوتايسي:

1- كاتدرائية باغراتي Bagrati Cathedral

من المعالم الأثرية الموصى بزيارتها في كوتايسي عند السفر إلى جورجيا لما تتمتع به من أجواء روحانية تعكسها أصوات الترانيم ودقات الأجراس مع لمسة تراثية تعكسها مقطوعات الموسيقى الشعبية التي تشتهر بها المدينة وتزداد بعطلات نهاية الأسبوع مع حفلات الأعراس التي تعم المكان، مما يُمثّل تجربة فريدة لمُعايشة التقاليد الجورجية الأصيلة.

وتوفر كاتدرائية باغراتي إطلالة بانورامية مُميّزة للمدينة، كما يُمكن رؤيتها من أي مكان بكوتايسي بفضل موقعها المركزي بها.

يرجع تاريخ البناء الأول للكاتدرائية إلى القرن 11 قبل أن يتم تدميرها حرقًا خلال القرن 17، ثم يُعاد بنائها ما بين العامين 2009 و2012، وهي مُصنّفة كأحد مواقع التراث العالمي منذ منتصف التسعينات.

2- مبنى البرلمان Parliament Building

مبنى البرلمان

من المعالم العصرية التي تحتل قائمة المواقع المُوصى بزيارتها أثناء السياحة في جورجيا بقلب كوتايسي؛ لما يتمتع به من تصميم معماري فريد من الخارج تفوح منه روح المعمار الإسباني المُعاصر وما يُنظمه من الداخل من جولات سياحية تثقيفية حول تصميم المبنى وأقسامه وحجراته من جهة، وحول النظام السياسي والبرلماني في جورجيا الحديثة من جهة أخرى.

إن أردت زيارة المبنى والاشتراك في إحدى جولاته فعليك التواصل مع إدارته مُباشرةً لحجز مكانك في إحدى الجولات التي تستغرق قوام الساعة وتُنظم خلال عطلة نهاية الأسبوع “من الخميس وحتى السبت”.

3- كهف بروميثيوس Prometheus Cave

من أفضل المناطق السياحية في جورجيا لمُحبي أجواء الإثارة والمُغامرات، فإن كنت منهم فأهلًا بك في محمية أميريتي بجورجيا الغربية، حيث الكهوف الأثرية التي حتمًا ستُشبع شغفك وعلى رأسها كهف بروميثيوس “كوموستافي” أحد عجائب الطبيعة الجيولوجية في جورجيا والذي يرجع تاريخ اكتشافه لمُنتصف الثمانينات، بينما يرجع تاريخ نشأته وما دار حوله من أساطير لآلاف السنين.

ويُمكنك خلال زيارتك لكهف بروميثيوس الذي يمتد لمسافة الكيلومتر ونصف تقريبًا الاستمتاع برؤية تكويناته الصخرية المُتمثلة في عشرات الصواعد والهوابط العتيقة، مع مجموعة من الممرات تتدفق من صخورها مياه الشلالات إلى البحيرات الجارية في الأرضية والتي توفر فرصة لجولة مُمتعة بالقارب وسط نسمات الكهف الباردة اللطيفة.

السياحه في جورجيا
بلدة بورجومي

تُعد بورجومي من البلدات الصغيرة الهادئة البعيدة عن الزحام والضوضاء الحضري في جنوب الوسط الجورجي، مما يجعلها من مدن جورجيا السياحية المُفضلة للباحثين عن أجواء الاستجمام والاسترخاء واستعادة النشاط ليس فقط بفضل طبيعتها الخلابة التي تعكسها مُتنزهاتها الترفيهية، ولكن لاحتوائها على مُنتجع قصر رومانوف الأكثر شعبية وزيارةً من قِبل السياح عند السفر إلى جورجيا.

وبالإضافة إلى ما سبق تُعد بورجومي مصدرًا لاستقطاب السياحة في جورجيا بهدف العلاج بفضل ينابيعها المائية الحارة التي تُعالج أمراضًا ومشاكل صحية مُتعددة.

  • أهم 3 معالم في بورجومي:

1- بورجومي سنترال بارك Borjomi Central Park

السياحه في جورجيا
بورجومي سنترال بارك

أو حديقة خاراجالي الوطنية، وهي من أفضل المناطق السياحية في جورجيا للقيام برحلات السفاري والتخييم عبر مساحتها الشاسعة التي تضم نحو 6 مناطق محمية تُشكل أكثر من 85 هكتارًا بما يتعدى 1% من مساحة جمهورية جورجيا.

ويوفر المُنتزه الضخم لزائريه عدة مسارات لمُمارسة عدة أنشطة ترفيهية باستثناء التجوال، مثل: ركوب الخيل والدراجات أو التزلج على الألواح، بالإضافة إلى تنظيم جولات ثقافية عبر شبكة مواصلات وطرق مُمهّدة تتعدى مساحتها الكيلومترين ونصف تقريبًا وفندق صغير للإقامة.

2-قصر رومانوف Romanov palace

من المعالم الأثرية التي يُمكنك الاستمتاع بزيارتها عند السفر إلى جورجيا حيث المعروضات والمُقتنيات الملكية الثمينة والنادرة التي تم تجميعها داخل القصر على يد ساكنيه بعضها على سبيل الهدايا من ملوك وحكام العالم على مر عصور متوالية.

ويرجع تاريخ قصر رومانوف إلى نهايات القرن 19 الذي شهد الحقبة الملكية الرابعة في عمر دولة جورجيا، حينما قرر ابن الإمبراطور اتخاذ منطقة ليكاني البورجومية مقرًا لحكمه صيفًا فأُمر ببناء القصر المهيب، وقد تحوّل قصر رومانوف بطابقيه ذوي الأجنحة الفخمة المُرفهة بما فيها جناح الفراشات المُميّز ووسائل الترفيه الكلاسيكية إلى منتجع سياحي خلال فترة الحكم السوفييتي لجورجيا ثم مزارًا سياحيًا فيما بعد.

3- منتزه المياه المعدنية Borjomi Mineral Water

من أفضل الأماكن في جورجيا التي يفد إليها السياح من كل مكان من أجل الاستجمام واستعادة النشاط والعلاج أحيانًا، من خلال 40 ينبوع دافئ تتدفق منه مياه عذبة غنية بالمعادن ذات الفوائد الغذائية والعلاجية في مشهد رائع خاطف للأنظار، يُمكنك الحصول منها على ما تشاء خاصةً من ذاك الينبوع الذي يقع على مدخل الحديقة الوطنية ويُعرف باسم ربيع إيكاتيرينا.

وتضم منطقة ينابيع بورجومي أيضًا مسبح جاكوزي دافئ تصل حرارته إلى 27 درجة تضخ الأدرينالين في جسدك وتملؤك بحيوية ونشاط ربما تكون قد افتقدتهما طيلة عام من العمل والجهد الشاق.

السفر الى جورجيا

متسخيتا مدينة صغيرة تقع على بعد 20 دقيقة بالسيارة من عاصمة جورجيا، يُمكنك أن تستكشفها خلال ساعتين كحد أقصى ورغم ذلك تُصنّف كأحد أهم مدن جورجيا تاريخًا وثقافة.

فالمدينة الصغيرة هي العاصمة القديمة لمملكة جورجيا الشرقية التي يعود عهدها لنحو ألف عام قبل الميلاد وهي مهد المذهب الأرثودوكسي في جمهورية جورجيا حتى وقتنا هذا.

أما سياحيًا فتضم متسخيتا مجموعة من المعالم التاريخية التي يعود عهدها لبدايات العصر الميلادي كالقلاع والكاتدرائيات.

  • أهم 3 معالم في مدينة متسخيتا:

1- كنيسة الصليب Jvari

مدن جورجيا
كنيسة الصليب Jvari

من أجمل المعالم الدينية الأثرية التي عليك زيارتها عند السفر إلى جورجيا لما تتمتع به من إطلالات بانورامية مُتميّزة على مدينة متسخيتا ومعالمها الطبيعية الخلابة؛ فالدير الذي يرجع تاريخه للقرن 16 وبفضل موقعه على قمة جبل يشهد بوضوح نقطة التقاء نهري أراجفي ومتكفاري، مما يجعله وسيلة رائعة لالتقاط أروع الصور التذكارية سواء لمُقتنياته وتصاميمه الداخلية أو لجمال مُحيطه الخارجي.

وبالإضافة إلى الموقع المُتميّز المُطل على المدينة الجميلة، فإن دير الصليب يتمتع بتصميم معماري عجيب ومُتميّز استمد منه اسمه؛ فهو بالفعل تم بنائه على هيئة صليب ما وضعه على قائمة مواقع اليونسكو للتراث العالمي مثله مثل معالم كثيرة تضمها متسخيتا.

2- كاتدرائية سفيتيخوفيلي Svetitskhoveli Cathedral

من أشهر معالم السياحة في جورجيا التي لا يمر سائح بمتسخيتا دون زيارتها، فهي أشهر كاتدرائيات جورجيا بفضل تاريخها العتيق وحجم وغرابة الأساطير التي تُحاك حولها، إلى جانب جمالها المعماري الذي ظل مُحتفظًا برونقه لليوم برغم كل الظروف الجيولوجية والتاريخية التي شهدتها البلاد، مما أهلّها لاحتلال موقعًا مُتميّزًا على قائمة اليونسكو لمواقع التراث.

ويُمكنك خلال زيارتك للكاتدرائية العريقة التقاط أروع الصور لمبناها الذي يعود تاريخ إنشائه للقرن 10، مع مشاهدة بقايا لوحاتها الأثرية الثمينة التي ترجع للقرن 11 وتشرح تاريخ جورجيا القديم خلال فترة العصور الوسطى.

3- قلعة خيرتفيزي Bebristsikhe castle

بناء أثري قديم يحتل مساحة كيلومتر ونصف تقريبًا شمال متسخيتا على بعد 7 دقائق فقط بالسيارة من مركزها.

ورغم تهدُّم أجزاء من القلعة العتيقة بفعل عوامل الزمن إلا أنها لا تزال معلمًا هامًا من معالم جذب السياحة في جورجيا لما توفره من فرصة رائعة لتسلق التل الذي تعلوه، والاستمتاع بلقطة بانورامية لا مثيل لها لمدينة لا تُفوّتها عدسة كاميرا.

سياحة جورجيا

تُعد غوري من مدن جورجيا ذات الطبيعة الجغرافية والتاريخية المُميّزة، فالمدينة التي تقع أعلى التل مثّلت حصن منيع ضد هجمات الأعداء لقرون وعصور مديدة ومركزًا تجاريًا هامًا في تاريخ دولة جورجيا.

الآن تُصنّف غوري كواحدة من أثرى مدن السياحة في جورجيا بما تضمه من معالم سياحية تجمع خبايا وأساطير التاريخ القديم، كما في قلعة المدينة وفي مدينة الصخر أويليستسيخ بأحداث التاريخ المُعاصر كما في متحف ستالين.

  • أهم 3 معالم في مدينة غوري:

1- أوپلیستسیخ Uplistsikhe

من أروع الأماكن السياحية في جورجيا حيث يُمكنك الاطلاع على خبايا التاريخ الجورجي القديم عبر مدينة مُتكاملة محفورة بالصخر يُعتقد أنها من أقدم المُستوطنات البشرية التي شهدتها البلاد منذ العصر البرونزي، وإن كانت لم تُذكر في كتب التاريخ إلا خلال القرن 7 الميلادي.

للوصول للمدينة العتيقة وآثارها المُبهرة عليك قطع نحو 10 كم نحو الشرق من مدينة غوري حيث تقع أوپلیستسیخ على الضفة الغربية لنهر متكفاري.

2-قلعة غورى Gori Fortress

قلعة غورى

من أفضل الأماكن السياحية في جورجيا لمُحبي الجولات التاريخية والثقافية مع الاستمتاع بإطلالات مُميّزة؛ إذ تُعد القلعة العتيقة الواقعة أعلى تلة شديدة الانحدار واحدة من أقدم معالم السياحة في جورجيا بفضل تاريخها الذي يعود إلى القرن الأول قبل الميلاد، وهو ما تم استنتاجه بدراسة أطلالها التي تحتل الطرف الشمالي من التلة.

تاريخيًا تم الإشارة إلى القلعة في الكتب لأول مرة في القرن 13 تحت مُسمى سجن غوري.

وللوصول لقلعة غوري ومُشاهدة أطلالها وكنوزها الأثرية التي تؤرخ. لأقدم الأزمان عليك تسلق التلة، وهو ما يُمثل لك تجربة وجولة مُميّزة ويوفر لك إطلالة رائعة على المدينة التاريخية العتيقة.

3-متحف جوزيف ستالين Joseph Stalin Museum

يُخلّد المتحف الذي أُسس عام 1937 سيرة الزعيم السوفييتي الشهير. جوزيف ستالين الذي حكم دولة جورجيا طيلة ثلاثين عامًا تقريبًا.

يُمكنك خلال زيارتك للمتحف أخذ جولة في منزل يُعتقد أن الزعيم الراحل .قد نشأ فيه، إلى جانب الاطلاع على مُقتنياته الثمينة وعربة قطاره الخاصة التي استغلها في السفر لمناطق مُختلفة من العالم، وهذا إلى جانب معارض فنية تُقام في مبنى مُستقل.

جورجيا سياحة

سغناغي بلدة صغيرة تقع في أقصى الشرق الجورجي وتنضم لقائمة .أصغر مدن جورجيا، وتتمتع بمقومات خاصة جعلت منها مركزًا لجذب السياحة في جورجيا كطبيعتها الساحرة التي تعكسها الجبال. والوديان ومزارع الفاكهة المُبهجة، وأجوائها الهادئة البسيطة التي تخطفك بعيدًا عن زحام وضوضاء المدن وتأسرك وسط أسوارها العتيقة.

هذا إلى جانب هندستها المعمارية التي تُشبه كثيرًا الطابع الإيطالي. الرومانسي الحالم من شوارع عتيقة مرصوفة بالحصى ومباني أنيقة بشرفات منحوتة بدقة وفن وهو ما جعلها تشتهر بلقب مدينة الحب الجورجية.

  • أهم 3 معالم في سغناغي:

1- دير بودبي Bodbe Monastery

جورجيا
دير بودبي

من المعالم الدينية والتاريخية المُختلفة التي تتميّز بها السياحة في .جورجيا، إذ يعود تاريخ الدير الذي يقع خارج حدود البلدة بقليل إلى القرن الرابع حسب الروايات التاريخية بينما لا يتوفر من أطلاله. سوى معالم تعود للقرن 11 تقريبًا. ويُشاع أن دير بودبي يشهد رُفات الملكة نينو أشهر ملكات جورجيا القديمة والتي كان لها دور. عظيم في تحويلها للمسيحية قبل اعتكافها بالدير حتى الوفاة.

ويُمكنك خلال زيارة الدير الاستمتاع بمشاهدة لوحات جدارية رائعة .يرجع تاريخها للقرن 19 وهي بمثابة سمة تُميّز دير بودبي عن غيره من الأديرة والكنائس الجورجية، وقد شهد الدير أعمال بناء .وترميم كثيرة غيرت كثيرًا من ملامحه السابقة.

2- أسوار مدينة سغناغي Sighnaghi City Walls

من أعظم التحف المعمارية والمعالم التاريخية التي يجب عليك .زيارتها عند السفر إلى جورجيا؛ حيث تُمثل أسوار بلدة سغناغي إن لم تكن المدينة ككل حائط الصد المنيع ضد الأعداء بفضل .موقعها أعلى ربوة عالية تكشف جميع مداخل ومخارج المدينة.

وتضم أسوار البلدة العريقة التي شبهها البعض بسور الصين. العظيم 6 بوابات دخول و23 برج، بالإضافة إلى منازل عتيقة لازالت تحتفظ بأصالتها ومعمارها كما هو منذ القرن 18 لمسافة تمتد .حتى 4 كم تقريبًا.

ويُمكنك خلال التجول في الجزء القديم من سغناغي الاستمتاع. بمشاهدة وتصوير الأبراج الدفاعية العالية والبوابات المتينة والشوارع العتيقة المرصوفة بالحصى وما تضمه من منازل شعبية بسيطة.

3- متحف سيغناغي الوطني Sighnaghi National Museum

إن فاتتك زيارة المتحف الوطني في تبليسي فلا تحمل همًا، فإليك فرصة. ثانية للتعرف على التاريخ والفنون والثقافة الجورجية على أصولها خلال متحف سيغناغي الوطني الذي يصفه البعض بكونه. امتدادًا للمتحف الأول بما يضمه من معارض تُغطي مجالات ثقافية مُختلفة مثل معرض الأثنوجرافيا، معرض علم الآثار، معارض. فنون تشكيلية لإبداعات أشهر الفنانين الجورجيين أمثال: نيكو بيروسماني ولادو جودياشفيلي والتي تعكس الحياة الاجتماعية. في جورجيا خلال العصر الحديث من خلال لوحات مرسومة بالنفط على القماش وورق الكرتون.

ويُمكن القول إن زيارة متحف سيغناغي الوطني بمثابة جولة. رائعة لمُحبي الفنون التشكيلية والمُهتمين بمجال الآثار خاصةً تلك التي تعكس نمط الحياة الثقافي والاجتماعي للمجتمع.

السياحة في جورجيا
بحيرة إيليا في بلدة كفاريلي

كفاريلي هي بلدة صغيرة تبعد عن عاصمة جورجيا تبليسي مسافة الساعة .ونصف بالسيارة، وتتمتع بطبيعة جبلية خلابة وحادة بحدة طعم النبيذ التي تشتهر بإنتاجه مصانعها العتيقة التي يرجع تاريخها .لقرون مما يجعل منها مُنافسًا قويًا لمدينة ترير الألمانية في هذا الشأن.

ولا يمنعك عدم تناولك للكحوليات عن زيارة كفاريلي أثناء رحلة السياحة. في جورجيا، فالبلدة رغم صغر مساحتها لديها الكثير من السحر لتُقدّمه لك عبر بناياتها الأثرية وبُحيراتها الخلابة التي تُحيط بهما الجبال من كل مكان.

  • أهم 3 معالم في كفاريلي:

1- دير نكريسي Nekresi Monastery Complex

جورجيا سياحة
دير نكريسي

من أشهر المزارات التي يفد إليها زوار بلدة كفاريلي أثناء رحلات السياحة. في جورجيا بفضل موقعه المُتميّز أعلى تلة شديدة الانحدار تطل على أجمل معالم الطبيعة بالمنطقة، بالإضافة إلى تاريخه. العريق الذي يعود إلى القرن 6 الميلادي، حيث الرحلات التبشيرية التي نظمها الرُهبان السوريون حينها لنشر المسيحية في دولة جورجيا.

ويشتهر دير نكريسي الذي يمتد لمساحة كيلومتر ونصف تقريبًا على. بعد 10 دقائق بالسيارة من دير وقلعة جريمي الشهيرة بإطلالته الرائعة على وادي ألازاني والغابة الخضراء الكثيفة التي تكسو. تلته وتكون في أروع حالاتها خلال فصل الخريف، كما يشتهر بضمّه لبرج نكريسي وقبو النبيذ وبقايا معبد زورواستريان ضمن. مُحيطه الشاسع.

2- بحيرة إيليا Ilia Lake

وهي بُحيرة اصطناعية ستستمتع حتمًا بجمالها الباهر عند السفر إلى.جورجيا، حيث توفر لك بحيرة إيليا مُتعة التنزه بالقارب خلال مياهها الكريستالية النقية التي تكون في أوج جمالها خلال فصل الصيف .ووسط المُرتفعات الجبلية الشاهقة التي تُحيط بها من كل مكان في سحرٍ بديع.

ولا تنس بعد إنهاء نزهتك بالبحيرة الجميلة أن تأخذ جولة برية أخرى. في الحديقة القريبة مع تناول مشروب محلي لذيذ على أحد المقاهي المُنتشرة حولها.

3- قلعة كفاريلي Kvareli Fortress

تقع القلعة أعلى تلة صغيرة على الطريق الرئيسي بين كفاريلي وتيلافي. على بعد 20 كم من البلدة الثانية، وتتميّز قلعة كفاريلي بكونها جزءً من دير جريمي الشهير الذي يرجع تاريخه إلى القرن 16. ويحتل مركزًا في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو بفضل تصميمه المعماري الحجري وألوان بنائه المُميّزة.

تمتلك جورجيا مقومات سياحية عظيمة جعلت منها مدينة من مدن. الخيال رغم ما مرت به من أحداث صعبة على مر تاريخها الطويل، لذا فإن اتخاذك لقرار السياحة في جورجيا وتنظيم جولة. سياحية بين أجمل مدنها لا يحتاج منك التفكير كثيراً.

معلومات عن جورجيا

علم جورجيا علم جورجيا
أين تقع جورجيا شرق أوروبا وغرب أسيا
عاصمة جورجيا مدينة تبليسي
عملة جورجيا لاري جورجي GEL
لغة جورجيا اللغة الجورجية
توقيت جورجيا المحلي (GMT+4)
رمز هاتف جورجيا الدولي 995+
مطار جورجيا الرئيسي مطار تبليسي الدولي (TBS)
معلومات عن تأشيرة جورجيا