معلومات عن جورجيا

السياسة والادارة في جورجيا

سياسة جمهورية جورجيا الداخلية

وتحدد المادة 10 من دستور جورجيا (1995) والقانون المتعلق بالعاصمة الجورجية-تبليسي (20 شباط/فبراير 1998) وضع تبليسي، بوصفها عاصمه البلد.

وتخضع تبليسي لحكم مجلس مدينه تبليسي (ساكريبولو) وقاعه مدينه تبليسي (ميرييا). وينتخب مجلس المدينة مره كل أربع سنوات. وينتخب رئيس البلدية مره كل أربع سنوات بالانتخابات المباشرة. وعمده تبليسي هو دافيد (دافيس) نارهوس، ورئيس مجلس مدينه تبليسي هو جيورجي اليبياشفيلي.

ايضا مركز شرطه في جاده اغماشينيبيلي

ومن الناحية الاداريه، تنقسم المدينة إلى المقاطعات التي لها وحداتها الخاصة من الحكومة المركزية والمحلية التي لها ولاية علي نطاق محدود من الشؤون. وقد أنشئت هذه الشعبة الفرعية تحت الحكم السوفياتي في الثلاثينات، بعد التقسيم العام للاتحاد السوفياتي. ومنذ ان استعادت جورجيا استقلالها، عدل النظام وأعيد تعديله. ووفقا لاعادة النظر الأخيرة، تشمل المراجعات التي أجريت في تبليسي ما يلي:

تبليسي القديمة (ძველითბილისი)

فاكي-سابورتالو (ვაკე-საბურთალო)

ديدوبي-تشيغريتي (დიდუბე-ჩუღურეთი)

غلداني-نادزاديفي (გლდანი-ნაძალადევი)

اساني-سامغوري (ისანი-სამგორი)

ديديغوري (ka) (დიდგორი) ، 2007 – 2013

ويطلق علي معظم المناطق اسم الاحياء التاريخية المعنية في المدينة. ويعترف مواطنو تبليسي علي نطاق واسع بنظام الاحياء التاريخية غير الرسمية الأصغر. غير ان هذه الاحياء تشكل عده أنواع من التسلسل الهرمي، لان معظمها قد فقد حدودها الطبوغرافية المميزة. والمستوي الأول الطبيعي لتقسيم المدينة إلى الضفة اليمني والضفة اليسرى لل ‘ المنطقة المتوسطة ‘. وتعود أسماء أقدم الاحياء إلى العصور الوسطي المبكرة وتشكل في بعض الأحيان اهتماما لغويا كبيرا. أحدث التطورات المبنية بأكملها تحمل أساسا أسماء التسويق السكنية.

وفي مرحله ما قبل الثورة، كان الحي الجورجي محصورا في الجزء الجنوبي الشرقي من المدينة. يصف التخطيط بإيجاز:

في الجزء الشمالي من البلدة، علي الضفة اليسرى من الشمال والي الجنوب من محطه السكة الحديد، ويمتد الربع الألماني، التي كانت تحتلها سابقا المهاجرين ألمان من وورتمبرغ (1818). إلى الجنوب هو الحي الرمادي أو الجورجي (افلابار). علي الضفة اليمني المجاور للربع الروسي، ومقر المسؤولين والشركات التجارية الكبرى. هذا المجاورللجنوب من قبل الأسواق الارمينيه والفارسية.

–كارل بايديكر، روسيا: كتيب للمسافرين

ويعتبر افلاباري “العنصر الأساسي لما يسمي” تبليسي القديمة “وهو الآن هدف التخطيط والحفاظ علي التراث الثقافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق