شركة الرواد العرب

ما يهمك معرفته عن السياحة في جورجيا

سياحة جورجيا

كل ما تحتاج لمعرفته حول السفر في جورجيا كان الجورجيون ، أو كارتفيلي كما يسمي الجورجيون أنفسهم ، اندماجًا بين الشعوب الأصلية القديمة والمهاجرين من الأناضول إلى القوقاز.ما يهمك معرفته عن السياحة في جورجيا

تذكر بعض السجلات اليهودية القديمة أن الجورجيين هم من نسل الأيبيريين ، كما كانوا يُطلق عليهم أيضًا اسم توبال توبال.

أكد كل من المؤرخ الفرنسي جاك دي فيتري والرحالة الإنجليزي سيرجون ماندفيل أن الأسماء الجورجية يمكن إرجاعها إلى سانت جورج.

في الشهر الأول من عام 2004 ، تبنت جورجيا علمًا به خمسة صلبان ، وهو علم القديس جورج.

غالبية سكان جورجيا من الأرثوذكس ، بنسبة 81.9 ٪ ، بينما يشكل الإسلام حوالي 9.9 ٪ فقط من إجمالي سكان جورجيا.

جورجيا هي واحدة من أكثر الدول شعبية في العالم للسياح ، مع 103 منتجع تقع في مناطق مناخية مختلفة من جورجيا ، وأكثر من 12000 معلم تاريخي وثقافي ، 4 منها مدرجة ضمن مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو (مكتبة باغراتي). كاتدرائية Taisi ودير Grati ، المعالم التاريخية في Mtskheta و Upper Svaneti).

موقع جورجيا الوطني

موقع دولة جورجيا

جورجيا عن و  السياحة في جورجيا دولة مستقلة في جنوب القوقاز ، تقع على الساحل الشرقي للبحر الأسود ، تحدها روسيا والشيشان من الشمال ، وأرمينيا وأذربيجان وتركيا من الجنوب ، ويحيط بها البحر الأسود من الغرب. محيط.

خريطة جورجيا

تحتل خريطة جورجيا موقعًا استراتيجيًا بين دول العالم ، حيث تمتد أرضها إلى قمة جبال القوقاز الكبرى ، والتي غالبًا ما يشار إليها بالحدود بين القارتين الأوروبية والآسيوية.

تنقسم جورجيا إداريًا إلى 12 منطقة و 69 مقاطعة وجمهوريتين تتمتعان بالحكم الذاتي ، وهما أبخازيا وأدجارا ، والتي يتم توزيعها على خريطة جورجيا على النحو التالي:

جورجيا الطقس

فيما يتعلق بالطقس في جورجيا ، تلعب جبال القوقاز الكبرى دورًا مهمًا في تغيير المناخ الجورجي ، حيث تشكل سدًا في مواجهة الكتلة الهوائية الباردة القادمة من الشمال ، بينما تحمي جبال القوقاز الصغرى المنطقة جزئيًا من الحرارة الناتجة عنها. الجنوب تأثير كتل الهواء الجاف الحار.

يقع معظم غرب جورجيا داخل المنطقة شبه الاستوائية الرطبة ، مع هطول الأمطار السنوي بين 1000-4000 ملم ، في حين أن شرق جورجيا يعاني من مناخ شبه استوائي رطب إلى قاري.

تتأثر أنماط الطقس في جورجيا بالكتل الهوائية الجافة على جانب بحر قزوين في الشرق والكتل الهوائية الرطبة في البحر الأسود في الغرب.

غالبًا ما تمنع سلاسل الجبال العديدة (Lekhi و Meskheti) التي تفصل بين الأجزاء الشرقية والغربية من البلاد الكتل الهوائية الرطبة من دخول منطقة البحر الأسود.

أهم 4 مدن سياحية في جورجيا

أهم مدن جورجيا ما يلي:

1. مدينة تبليسي

تبليسي هي عاصمة جورجيا وواحدة من أكبر مدنها ، وتقع على نهر كورا ويبلغ عدد سكانها حوالي 1.5 مليون نسمة.

يطلق على تبليسي اسم تبليسي ، ويأتي الاسم من كلمة تبليسي ، والتي تعني الينابيع الساخنة باللغة الجورجية. بنى ملوك جورجيا في القرن الخامس الميلادي المدينة بالقرب من هذه الينابيع الساخنة.

وتجدر الإشارة إلى أن تبليسي كانت تاريخياً موطناً لأناس من مختلف الثقافات والوثنيين والمعتقدات الدينية ، ونقطة خلاف بين القوى العالمية ، حيث تقع على مفترق طرق أوروبا وآسيا ، بالقرب من طرق التجارة. والغرب.

تضم المدينة العديد من أهم مناطق الجذب السياحي في جورجيا مثل كنائس سامبا ودال ، وساحة الحرية الكلاسيكية ، وشارع روستافيلي ، وشارع أغماش نيبلي ، وقلعة نركالا ، ودار الأوبرا المغربية ، والمتحف الوطني لجورجيا.

تتمتع تبليسي بمناخ شبه استوائي رطب مع مناخ ثقيل على مدار العام ، يتأثر عادة بكتل الهواء الجاف من الشرق (آسيا الوسطى / سيبيريا) والمحيطات الغربية (المحيط الأطلسي / البحر الأسود).

ويبلغ متوسط درجة الحرارة .السنوية ,في تبليسي 13.3 درجة مئوية، حيث يعد شهر كانون الثاني/يناير, من أكثر الشهور برودة في هذه المدينة، وتنخفض فيه درجات الحرارة إلى 2.3 ,درجة مئوية، بينما يكون شهر تموز/يوليو أعلى الشهور حرارة، وتصل فيه درجة الحرارة إلى 24.9 درجة مئوية.

2. مدينة باتومي

باتومي أو كما تعرف بالجورجية بباطوم عاصمة مقاطعة أجاريا التي تتمتع بالحكم الذاتي في الجنوب الغربي من جورجيا، يبلغ عدد السكان نحو 180 ألف نسمة، ويوجد فيها ميناء بحري ومركزي على المحيط الشمالي.

تشكل مدينة باتومي التي تندرج بين أهم مدن جورجيا السياحية, نقطة جذب للسياح، لما تتمتع به من طبيعة جبلية شامخة، ووجهة ساحلية رائعة، إضافة, إلى وجود عديد المعالم الطبيعية والأثرية، الأمر الذي جعلها عاصمة جورجيا, الثانية بعد تبليسي.

من أهم المعالم السياحية في المنطقة: و ما يهمك معرفته عن السياحة في جورجيا

  • برج الحروف الأبجدية الجورجية الذي يشكل رمزاً تاريخياً لمدينة باتومي.
  • الحوض المائي المسمى بدولفيناريوم باتومي الذي يحتضن مركزاً لعروض الدلافين .في مركز المدينة.
  • الحديقة النباتية في باتومي التي تضم أنواعاً من النباتات التي تم إحضارها من مختلف الأماكن حول العالم.
  • تلفريك باتومي الممتد على مساحة 2 كم تقريباً، والذي يقدم للزائرين فرصة التمتع. بالمناظر البحرية والجبلية للمدينة.
  • حديقة 6 مايو التي تعد المكان المناسب للرحلات العائلية، وتحوي باقة متنوعة .من الزهور والورود والأشجار المتنوعة، وطائفة من المعالم الطبيعية الساحرة من بحيرة ومساحات خضراء.
  • ساحة أوروبا التي تنتشر في جنباتها مجموعة من المناطق الأثرية، والأماكن التاريخية المتنوعة.
  • 3. مدينة بورجومي

    مدينة بورجومي التي تكثر فيها المنتجعات تقع في وسط جورجيا. على بعد 160 كم., من العاصمة تبليسي. ويبلغ عدد سكانها 10546 نسمة.

    تصنف مدينة بورجومي من أهم المدن السياحية التي تضمن لزوارها الاستمتاع .والتنزه بين أحضان الطبيعة الجبلية على ارتفاع 800 متر,. وتوفر الاستفادة من فوائد المياه الصحية فيها. وتمنح الجو الجبلي المنعش للسياح والسكان على حد. سواء.

    من أهم الأماكن السياحية في هذه المدينة:ما يهمك معرفته عن السياحة في جورجيا

    • متنزه بورجومي سنترال الذي يوفر وجهة تنزه رائعة في المدينة.
    • قصر رومانوف بورجومي جورجيا الذي يعود. تاريخ بنائه إلى القرن التاسع. عشر في فترة, حكم القيصر. الروسي نيكولا الثاني آخر القياصرة الروس.
    • تلفريك بورجومي الذي يمنح السياح جولة هوائية من المدينة. حتى, قمة هضبة بورجومي، ويؤمن, للزوار واحدة من أجمل الإطلالات التي يمكنهم مشاهدتها في المدينة.
    • حديقة خاراجالي بورجومي الوطنية التي تعد من أجمل الأماكن السياحية. وأشهر الحدائق الوطنية. في جورجيا.
    • منتزه المياه المعدنية الذي يشكل مصدر الدخل ,الرئيسي لسكان المدينة.

    4. مدينة كوتايسي و ما يهمك معرفته عن السياحة في جورجيا 

    و ايضا مدينة كوتايسي والتي تعتبر  ثاني أكبر مدينة في جورجيا,.وكذالك العاصمة الأساسية للمنطقة الغربية,  من إيميريتي، تقع على مسافة 220 كم إلى الغرب من تبليسي.

    يمكنك الوصول إلى مدينة كوتايسي مباشرة عبر مطار. ديفيد بيلدر كوتايسي الدولي . والذي يقع على, بعد حوالي 14 كم, من وسط المدينة 

    تمتلك مدينة كوتايسي العديد من الأماكن, السياحية المختلفة ,والتي تعد مقصداً للكثير من الزوار المحليين  ومحط أنظار الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم، مثل 

    • كنيسة باجراتي الذي يعود بناؤها إلى القرن الحادي عشر يشكل واحداً من أهم رموز السياحة في المدينة.
    • مطعم زيدازاني الذي يشتهر بتقديم الأكل الجورجي الأصيل للسياح.
    • الحي التاريخي وشوارع كوتايسي الأنيقة ومنشآتها المعمارية الراقية، وبيوتها ذات الطابع السياحي.
    • و. المتحف التاريخي, و. الذي يضم أكثر, من 200 ألف قطعة أثرية لكن. وتعود  بتاريخها إلى  القرن السابع قبل, الميلاد.
    •  و محمية ستابليا و التي تم إنشاؤها عام 1935 ,م بهدف حماية. الكهوف الخمسة الخاصة فيها.والاحتفاظ بآثار أقدام الديناصورات التي قد تم اكتشافها في هذه المنطقة.
    • كهف بروميثيوس الذي يعد من أكبر الكهوف حول العالم و  مجموعة متميزة و مختلفة, من الصواعد و الهوابط والشلالات المتحجرة والبحيرات.
    • وادي أوكاتسي الذي,و يحوي الكثير من, الشلالات الممتدة و على طول الوادي.
    • و دير جيلاتي و الذي  يتضمن كنيسة العذراء مريم، وكنائس القديس, جورج والقديس نيكولاس.
    • الحديقة النباتية التي تعد ثاني أكبر حديقة نباتية في جورجيا.,. وأشهر الحدائق النباتية في أوروبا، وهي تشتمل على أكثر من 700 نوع مختلف من النباتات الخضراء والأشجار .والورود الملونة والعطرة، التي تعكس النمط النباتي الطبيعي لمدينة كوتايسي.