شركة الرواد العرب

معلومات عن جورجيا

معلومات عن جورجيا\شركة الرواد العرب هي واحدة من الدول الواقعة في منطقة القوقاز الحدوديّة بين قارتي آسيا وأوروبا وتبلغ مساحة. أراضيها 69,700 كم² وعاصمتها هي مدينة تبليسي ونظام الحكم فيها جمهوريّ  وتقسّم إدارياً إلى تسعة مناطق وجمهوريتان ذات حكمٍ ذاتيّ.

معلومات عن جورجيا\شركة الرواد العرب

جورجيا هي دولة ذات سيادة في منطقة القوقاز من أوراسيا. تقع عند ملتقى أوروبا. الشرقية مع غرب آسيا، كما يحدها من الغرب البحر الأسود ، من الشمال روسيا، تركيا وأرمينيا من الجنوب، وأذربيجان من الشرق. تغطي جورجيا مساحة 69.700 كم2 ويبلغ تعداد السكان 3,729 مليون نسمة.

يمكن العودة بتاريخ جورجيا إلى مملكتي كولخيس وأيبيريا، كما أنها من أول الدول التي اعتنقت المسيحية، في القرن الرابع. بلغت جورجيا ذروة مجدها السياسي والاقتصادي خلال حكم الملك ديفيد والملكة تامار في القرن الحادي والثاني عشر. في بداية القرن التاسع عشر، الحقت جورجيا بالامبراطورية الروسية. بعد فترة قصيرة من الاستقلال تلت الثورة الروسية عام 1917، اجتاحت الجيوش البلشفية جورجيا عام 1921م وضمتها للاتحاد السوفييتي عام 1922 م. استعادت جورجيا استقلالها عام 1991م. ومثلها مثل العديد من الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي، عانت جورجيا من أزمة اقتصادية واضطرابات داخلية خلال التسعينات. برزت بعد ثورة الزهور قيادة سياسة قدمت إصلاحات ديمقراطية ، وإلى الآن يجرى العمل على هذه الإصلاحات.

سكان جورجيا\معلومات عن جورجيا\شركة الرواد العرب

يبلغ عدد سكانها 3.729.500 نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 2014م  ويتألف المجتمع السكانيّ فيها من عدّة مجموعاتٍ عرقيةٍ كالأذريين  والجورجيين  والروس  والأرمن  واليهود الجورجيين والآشوريين  والأكراد  واليونانيين والأوسيتيين  والأبخاز  والأتراك  والقبرطاي  والصينيين  والشيشان  والتتار  والأوكرانيين  يتحدث السكان اللغة الجورجية التي تعتبر اللغة الرسمية في الدولة كما يتحدث السكان بعض اللغات المحلية كاللغة المنغريلية  واللغة الأرمينية  واللغة الأذرية ولغة السفان واللغة الأبخارية  أمّا الديانة فيدين غالبية السكان بالديانة المسيحيّة الأرثوذكسية  وهناك أقلياتٌ تدين بالديانة المسيحيّة الأرمنية الرسولية  والديانة الإسلاميّة والديانة المسيحية الأرثوذكسية الروسيّة والديانة المسيحية الكاثوليكيّة.

عملة واقتصاد جورجيا 

تعتبر عملة اللاري الجورجيّ العملة الرسمية  واستخدمت أيام حكم الرئيس إدوارد شفاردنادزي وتحديداً في العام 1995م  ويرمز لها بـ (GEL)  وكلّ لاري واحد ينقسم إلى مئة تتري  أمّا اقتصادها فيعتمد على قطاع استخراج المعادن كالفضة، والذهب  والنحاس والمنغنيز  وقطاع الصناعات الصغيرة  والقطاع السياحيّ، وقطاع الزراعة الذي من أهمّ منتوجاته الزراعية: البندق  والعنب، والحمضيات، وقطاع إنتاج المشروبات غير الكحولية، والمشروبات الكحولية.

 

معالم جورجيا

من معالمها السياحية والتاريخية والأثرية:  كاتدرائية تسميندا ساميبا  و دير فارديزيا  وقلعة ناريكالا  وشارع روستافلى  وحديقة بولفارد الواقعة في باتومي و قلعة الرب التي شيدت في القرن السادس قبل الميلاد وجبل كازبيك  وبحيرة ريتسا التي تقع في الجهة الشمالية من جورجيا